Home

تبدأ مدة المسح على الجورب من أول مسح بعد الحدث

تبدأ مدة المسح على الجورب من أول مسح بعد الحدث. الجواب/ في عرف الفقهاء تبدأ مدة المسح من أول مرة مسح، وليس من لُبس الخف أو الجوربينلا من الحدث بعد اللبس، لأن الشرع جاء بلفظ المسح، والمسح لا يتحقق إلا بوجوده فعلاً، يمسح المقيم يوماً وليلة ويمسح المسافر ثلاثة أيام فلا بد من. تبدأ مدة المسح على الجورب من أول مسح بعد الحدث صواب ام خطأ يسرنا ان نقدم لكل الطلاب في كل المراحل على الجورب من أول مسح بعد الحدث. صواب خط تبدا مدة المسح على الجورب من أول مسح بعد الحدث، الوضوء في اللغة بمعنى الوضاءة أي بمعنى الحسن والبهاء وفي الشرع الاسلامي هو طهارة مائية تخص اعضاء مخصوصة والوضوء عند علماء الفقه هو اول مقصد للطهارة لانه مطلوب اساسي للصلاة وهو اهم شرط من شروط الصلاة وفي الصحيحين لا يقبل. وتبدأ مدة المسح على الجورب من أول مسح بعد الواقعة. هناك العديد من الأحكام والشروط التي أوضحتها شرعتنا الإسلامية عند المسح على الجورب والجوربين ، حيث أن السؤال في أن مدة المسح على الجورب تبدأ من أول مسح بعد الحدث من. فالشخص المقيم يرخص له في المسح على الخفين يوماً وليلة ، والمسافر ثلاثة أيام بلياليها ، وهذه المدة تبدأ من وقت حصول أول حدث بعد اللبس المذكور على الصحيح من أقوال أهل العلم وقد فصل الكاساني في بدائع الصنائع وهو حنفي القول في المسألة حيث قال : اختلف في اعتبار مدة المسح أنه من.

* يمسح المقيم يوما وليلة 24 ساعة، والمسافر ثلاثة أيام بلياليها 72 ساعة وتبدأ المدة من أول مرة في المسح وليس من الحدث ولامن لبس الخف. بن عثيمي 8-تبدأ مدة المسح من أول مسح بعد الحدث، على القول الصحيح ، مثاله: توضأ ثم لبس الخف قبل المغرب، ثم بعد المغرب أحدث ثم توضأ للعشاء ثم مسح على الخف، فهذا أول مسح له بعد الحدث ، فيحسب مدة 24 ساعة من حين مسحه إن كان مقيمًا و72 ساعة إن كان مسافرًا تبتدئ هذه المدة من أول مرة مسح، وليس من لُبس الخف ولا من الحدث بعد اللبس، لأن الشرع جاء بلفظ المسح، والمسح لا يتحقق إلا بوجوده فعلاً، يمسح المقيم يوماً وليلة ويمسح المسافر ثلاثة أيام فلا بد من تحقق المسح، وهذا لا يكون إلا بابتداء المسح في أول مرة، فإذا تمت أربع وعشرون ساعة. ولتلخيص ما سبق نقول: بدأت المدة من أول المسح، وتنتهي مدة المسح وصلاحيته بعد أربع وعشرين ساعة، فإذا توضأ ومسح بعد ثلاث وعشرين ساعة، فهل يكون مَسَح في المدة أم لا س: متى تبدأ مدةُ المسح؟ الشيخ: من المسح بعد الحدث، فإذا لبسهما الظهر وأحدث الظهر تبدأ المدةُ بعد المسح من حدثه، إذا مسح بعد الحدث، وإذا مسح بعد العصر وأحدث بعد العصر تبدأ المدةُ بعد حدثه بعد العصر، إذا جاء دورها خلع إذا كان مُقيمًا

اعتبار مدة المسح من أي وقت يبدأ معلوم شرعا أنه يجوز المسح على الجوارب في الوضوء يوما وليلة بالنسبة للمقيم سؤالي هو إذا مسح بعد صلاة الظهر متى ينقضي وقت مسحه على الجوارب وجزاكم الله خيرا فالشخص المقيم يرخص له في المسح. الرأي الثاني قال: بل تبدأ المدة من أول مسح على الجورب من بعد الحدث، فلو مسحت عليه من صلاة الظهر فلك أن تمسح عليه إلى صلاة الفجر التالي حتى قبيل الظهر، فإذا أذن الظهر انتهت فترة المسح، وبهذا قال شيخ الإسلام ابن تيمية، والأوزاعي، وأبو ثور، ورواية عن الإمام أحمد إنّ المسح على الجوربين له شروط معينة، ولكنّ ليس لعدد الصلوات علاقة بمدة المسح، فمدة المسح على الجوارب للمقيم هي يوم وليلة، أمّا للمسافر فهي ثلاثة أيام بلياليها، وتبدأ مدة المسح من الوقت الذي حصل فيه أو حدث بعد لبس الجوربين، وهذا ما اتفق عليه أهل العلم، وتنتهي الدة عند الوق.

أ- مدة المسح للمقيم : خمس صلوات . يوم . و. ليلة ثلاثة أيام بلياليها. ب-تبدأ مدة المسح على الخفين من: من أول مسح بعد الحدث . أول لبس للخف. أول حدث بعد اللبس . ج-في صفة المسح على الخفين يمسح: ظاهر الخف السؤال: رجل توضأ وضوءاً تاماً ثم لبس جورباً، ثم بعد مدة من الزمن انتقض وضوؤه، فتوضأ ومسح على الجورب، وقبل أن ينتقض وضوؤه الثاني خلع ذلك الجورب ولبس آخر، ثم انتقض وضوؤه بعد ذلك، فهل يصح له المسح على الجورب فالمسْح على الجوربين رخصةٌ من رخص شريعة الله السَّمحة، الملائمة لجميع الأحوال والأزمان، بشرط أن يُلْبَسا على طهارةٍ كاملة. أما مدة المسح على الجورب فيوم وليلة إن كان مقيماً، وثلاثة أيام.

تبدأ مدة المسح على الجورب من أول مسح بعد الحدث - موسوعة

  1. تبدأ المدة من أول مسح بعد الحدث، فإِذا لبس الجوربين على طهارة، ثم أحدث ثم مسح للمرة الأولى، يحسب من هذا المسح يومًا وليلة (أربعًا وعشرين ساعة)
  2. كما أنني في الشتاء أقوم بالمسح على الجزمة أو البوط التى تنطبق عليها الشروط، ولكن عند الصلاة أقوم احلى اسلاميات مدة جواز المسح على الجوارب تبدأ من أول مسح بعد الحدث أم بعد الحدث مباشر
  3. فتاوى الشيخ صالح الفوزان المستخرجة من الدروس العلمية واللقاءات المفتوحةوهذه المجموعة مأخوذة من شرح الشيخ.

تبدأ مدة المسح على الجورب من أول مسح بعد الحدث - بصمة ذكا

ملخص المسح على الجوارب. Related Videos. 45:0 مدة المسح على الخفين تبتدئ من اول مسح بعد الحدث للمقيم يوما وليلة 24 ساعة وللمسافر ثلاثة ايام بلياليهن 72 ساعة ويشترط في المسح على الخفين لبسهما على فوائد في المسح على الخفين 1 - يشترط لجواز المسح: أن يكون الخف طاهرا، ويلبس بعد تمام الطهارة. 2 - الواجب مسح أعلى الخف، ولا يسن مسح أسفله ولا عقبه. 3 - هل..

تبدأ مدة المسح على الجورب من أول مسح بعد الحدث - موقع المحي

  1. المسح على الجوربين من المسائل المختلف فيها، والراجح جوازه، ومن أحكامها أن الشرع حدد لها مدة المسح، يوماً وليلة للمقيم، وثلاثة أيام بلياليها للمسافر، وتبدأ المدة من أول مسح بعد الحدث
  2. أرشيف الإسلام - هل مدة جواز المسح على الجوارب تبدأ من أول مسح بعد الحدث أم بعد الحدث مباشرة؟ كما أنني في الشتاء أقوم بالمسح على الجزمة أو البوط التى تنطبق عليها الشروط، ولكن عند الصلاة أقوم بخلع الجزمة للصلاة، ولكني.
  3. يبدأ حِسَاب اليوم والليلة للمُقِيم من أوَّل مَسْح بعد الْحَدَث . ولا علاقة للمسح بِما مُسِح قبل انتقاض الوضوء ، ولا بِما صلَّى به في الوضوء الأول ، أي : ما كان قبل الحدث لا يُعتبَر في الْمُدَّة
  4. يبدأ حساب مدة المسح: من أول مسح بعد الحدث فلو لبس الجورب بعد المغرب وأحدث قبل العشاء وتوضأ ومسح لصلاة العشاء فيبدأ حساب مدة المسح من العشا
  5. * هذه نقطة مهمة تشكل على كثير من الناس - وهي بداية مدة المسح : تبدأ مدة المسح من أول مسح بعد الحدث - على الصحيح - لا من حدوث الحدث، ولا من حين اللبس، مثال ذلك : لو توضأ رجل، ثم لبس الجورب الساعة.

تبدأ مدة المسح من أول مسح بعد الحدث. مثال : توضأ رجل ، وغسل رجليه ، ثم لبس جوربيه فصلى الفجر ، وفي الساعة العاشرة صباحاً أحدث فانتقض وضوؤه ، فلما جاءت صلاة الظهر توضأ ومسح على جوربيه وقد اختلف العلماء متى تبدأ احتساب مُدة المسح على الخفين المذكورة في هذا الحديث على قولين: القول الأول : أن المُدة تبدأ من الحدث ، وهذا مذهب الحنفية ، والشافعية ، والمشهور من مذهب الحنابلة . [1 اختار الاجابة الصحيحة فيما ياتي . تبدا مدة المسح على الخفين من اول ؛. مرحباً بكم طريق التعليقات نعطيكم الاجابه النموذجيه مسح بعد الحدث

تبدا مده المسح على الجوارب من اول مسح بعد الحدث - تعل

  1. هناك قوْلان لأهل العلم لابتداء مُدَّة المَسْح: الأول: أنّ المُدَّة تبدأ مِن أول مَسْح بعد الحَدَث وهو وحَكَى أصحابنا عن عمر وعليٍّ رضي الله عنهما جَوَاز المَسْح على الجورب وإنْ.
  2. 8-تبدأ مدة المسح من أول مسح بعد الحدث، على القول الصحيح ، مثاله: توضأ ثم لبس الخف قبل المغرب، ثم بعد المغرب أحدث ثم توضأ للعشاء ثم مسح على الخف، فهذا أول مسح له بعد الحدث ، فيحسب مدة 24 ساعة من.
  3. مساء مفعم بالنجاح وبالنشاط والحيوية، أحلى مساء على أفضل وأغلى طلاب وطالبات، أحبائي نراعي دائماً احتياجات طلابنا وطالباتنا في الحصول على حلول وإجابات وافية وكافية لكثير من الأسئلة، لذلك هيا نستهل مقالتنا بسؤال جديد.
  4. إذا لبس خفّاً على خف فلا يخلو من حالين ‏:‏. الأولى ‏:‏ أن يكون بعد الحدث فالحكم للأسفل ولا يمسح الأعلى‏. الثانية ‏:‏ أن يكون قبل الحدث فهو بالخيار ، فإن مسح الاسفل تعلق الحكم به ولا يضره نزع.
  5. وتبدأ مدة المسح سواء للمسافر أو للمقيم من وقت أول حدث إذا لبسه على طهارة، لا من وقت اللبس، وذلك لأن الحدث هو سبب وجوب الطهارة، فكان ابتداء المدة منه؛ قال الإمام السرخسي في المبسوط (1/ 99، ط

اعتبار مدة المسح من أي وقت يبدأ - إسلام ويب - مركز الفتو

  1. والراجح من أقوال الفقهاء في ابتداء المدة أنها من أول مسحة بعد الحدث ، لا من اللبس ، ولا من الحدث بعد اللبس ، فلو توضأ لصلاة الفجر ، ولبس الخفين ، ثم أحدث في التاسعة صباحا ولم يتوضأ ، ثم توضأ في.
  2. الدرس العاشر مدة المسح مدة المسح المقيم المسافر مده المسح بداية المدة يوم وليلة ثلاثة أيام بلياليها من أول مسح بعد الحدث من أول مسح بعد الحدث المقيم المسافر مثال توضأ رجل ثم لبس جوربيه، وصلّى العشاء يوم السبت، ثم نام.
  3. قال الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن مدة المسح على الشراب تبدأ من حين حدوث الحدث الأصغر. وأضاف ممدوح، في البث المباشر لصفحة دار الإفتاء، أنه لو توضأ المسلم في الثانية عشر.
  4. بل يتيمم على الصفة المعروفة فقط . * ابتداء مدة المسح من أول مسح بعد الحدث على الراجح فإذا لبس الخفين لصلاة الفجر وأحدث ضحى ومسح حين زوال الشمس فابتداء مدة المسح يكون من الزوا

ومُدَّة المسحِ على الخُفَّين للمُقيم يومٌ وليلةٌ، وللمُسافِر ثلاثةُ أيامٍ بليالِيها، وتبدأُ مُدَّةُ المسح من أول مسحٍ بعد الحدث الذي يُصيبُ الإنسان،مما يُسمَّى عند أهل العلم بـ نواقض. تبدأ مدة المسح على الخفين من أول بعض الطلبة يتجهون إلى إعداد تقارير وبحوث خاصة للكشف عن العديد من لأسفل* و الإجابة هي:: مسح بعد الحدث

11- ومن شروطه : أن يكون المسح عليهما في الحدث الأصغر . 12- ومن شروطه :أن تكون الجوارب طاهرة ولست نجسة . 13- تبدأ مدة المسح : من أول مرة مسح ، وليس من لبسها ، ولا من الحدث بعد اللبس المقيم المسافر يومٌ وليلةٌ ثلاثةُ أيامٍ بلياليها مِنْ أولِ مسحٍ بعدَ الحدثِ مِنْ أولِ مسحٍ بعدَ الحدثِ نشاط 2 ضع إشارة أمام الصورة الخطأ، مع بيان الخطأ لأنه مسح أسفل الجورب نشاط 2 ضع إشارة.

أحكام المسح على الجوربي

متى تبدأ مدة المسح؟ ومتى تنتهي؟ بداية المسح تكون من أول مسح بعد حَدَثٍ، فلو لبستَ الجوربين على طهارة بعد صلاة العشاء - مثلًا - ثم لما استيقظت لصلاة الفجر توضأت ومسحت عليهما، فاعلم أن بداية. ب- تبدأ مدة المسح على الخفين من: - من أول مسح بعد الحدث. - أول لبس للخف. - أول حدث بعد اللبس. ج- في صفة المسح على الخفين يمسح: - ظاهر الخف. - أسفل الخف. - أعلى الخف وأسفلة. س4/ صحح العبارات التالية: أ. مدة المسح على الجورب . إن المسح على الجورب يكون لمدة 24 ساعة، تبدأ من عين الحدث. هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات. كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن ما أحكام المسح على الجوربين بعد معرفة مدة المسح على الجوربَين للمقيم، من الجيد أن نعرف بعض الأحكام التي تخصّ المسح على الجوارب، وهي كالآتي

تبدأ مدة المسح من أول مسح بعد الحدث، على القول الصحيح ، مثاله: توضأ ثم لبس الخف قبل المغرب، ثم بعد المغرب أحدث ثم توضأ للعشاء ثم مسح على الخف، فهذا أول مسح له بعد الحدث ، فيحسب مدة 24 ساعة من حين. 5- ومن شروطه : أن يكون المسح عليهما في الحدث الأصغر . 6- ومن شروطه :أن تكون الجوارب طاهرة ولست نجسة . 7- تبدأ مدة المسح : من أول مرة مسح ، وليس من لبسها ، ولا من الحدث بعد اللبس

مختصر أحكام المسح على الخفي

المسح على الجوربين من المسائل المختلف فيها، والراجح جوازه، ومن أحكامها أن الشرع حدد لها مدة المسح، يوماً وليلة للمقيم، وثلاثة أيام بلياليها للمسافر، وتبدأ المدة من أول مسح بعد الحدث المسح على الخفين والجوربين والجبيرة والعصابة واللصوق أولا. المسح على الخفين والجوربين تعريف الخف والجورب الخفما يلبس على الرِّجل من الجلد. الجوربما يلبس على الرِّجل من القطن ونحوه. حكم المسح على الخفين والجوربين. المسح على الخفين. تعريف المسح على الخفين: هو إصابة اليد المبتلة بالماء لخف ساتر الكعبين فأكثره من جلد ونحوه ظاهر الخفين لا باطنهما ليوم وليلة للمقيم وثلاثة أيام بلياليها للمالكية، ولم يحدد المالكية مدة المسح السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،، أخواتي الغاليات,أريد أن أعرف جزاكن الله خيرا شروط و ضوابط المسح على الخفين,و هل تعتبر الجوارب كالخفين؟ و ما هي المدةالمحددة لأعيد وضوءا كاملا نقدم لكم آخر الاخبار ونواكب آخر التطورات المحلية والعالمية على مدار الساعة من جميع المصادر الرسمية [ad_1] مدة المسح على الجوربين للمقيم ، أحد الأحكام الشرعيّة التي قد يبحث عنها المسلمون، والمسحُ على الخفين أو الجوربَين.

تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه. 8- تبدأ مدة المسح من أول مسح بعد الحدث، على القول الصحيح ، مثاله: توضأ ثم لبس الخف قبل المغرب، ثم بعد المغرب أحدث ثم توضأ للعشاء ثم مسح على الخف، فهذا أول مسح له بعد الحدث ، فيحسب مدة 24 ساعة من.

تبادل الحديث بين طرفين، أو أكثر في قضية محددة ويغلب عليه الهدوء يعرف ذلك بِ، يعتبر الحديث من اساليب التواصل القديمة بين الناس كما ان اساليب التواصل يعتبره الناس امرا مفروغ منه فيقوم المتواصلون باستمرار.. تصميم ابن الرافدين. دعم منتدى زيزووم لكي يستمر للجميع. أحكام المسح على الجوربين. الموضوع في 'المنتدى الإســـلامي العــام' بواسطة كريم الجنابي, بتاريخ ‏يناير 6, 2014 واس- مكة المكرمة، المدينة المنورة: تناول إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم بالمسجد الحرام، مو يحدث خلط في الصفات لدى الأبناء في التكاثر; تبدأ مدة المسح على الجورب من أول مسح بعد الحدث; يستغرق دوران القمر حول الأرض; حفظت عهود 14 سورة زيادة عن عدد السور التي حفظتها سلمى; انا راجع اشوفك كلما مدة المسح للمسافر يوم وليلة، من عند حلول للرابع الابتدائي كتاب الفقه في 1. يسعدنا رؤيتك على موقعنا نبض مصر بيت لجميع الطلاب والطالبات الراغبين في التفوق والحصول على أعلى الدرجات. مدة المسح للمسافر يوم وليل

مدة المسح تبدأ من أول مرة يمسح.. هذا القول أرجح، وليس من لبس الخف، ولا من الحدث بعد اللبس. وحكى أصحابنا عن عمر وعلي -رضي الله عنهما- جواز المسح على الجورب وإنْ كان رقيقًا، وحكوه عن أبي يوسف. ـ من اول مسح بعد الحدث للمقيم من اول مسح بعد الحدث للمسافر ـ صفة المسح ؟ ـ يبلل يديه بالماء ثم يمسح ظاهر الجورب مرة واحدة ولا يمسح أسفله ـ التقويم س1 ـ اختر الإجاية الصحيحة فيما يأتي ـ أ ـ مدة. - مدة المسح تبدأ من وقت الحدث وليس من وقت اللبس (هذا رأي الجمهور منهم أبو حنيفة والشافعي رحمهما الله) والذي يستريح إليه المسكين كاتب هذه السطور أن مدة المسح تبدأ من وقت أول مسح وليس وقت الحد

تعرف على حكم وشروط ومدة المسح على الخفين والجوربين - بوابة

أكثر العلماء على أنها تبدأ من أول حدث كما سبق، وقيل: من أول مسح بعد الحدث, ولم أجد في المراجع لدي قولا أنها تبدأ من المسح قبل الحدث، لكن قد يدخل في الرواية الثانية التي استدل لها بقوله -صلى الله. متى تبدأ مدة المسح ؟ فيه أقوال لأهل العلم : الأول :يبدأ من أول حدث بعد اللبس ، وهو قول سفيان الثوري والشافعي وأبي حنيفة . الثاني : يبدأ من وقت اللبس ، وهو قول الحسن البصر

وتبتدئ هذه المدة من أول مرة مسح بعد الحدث إلى آخر المدة فكل مدة مضت قبل المسح فهي غير محسوبة على الإنسان، حتى لو بقي يومين أو ثلاثة على الطهارة التي لبس فيها الخفين أو الجوارب، فإن هذه المدة القول الثالث / تبدأ المدة من أول مسح وهذا القول ينسب لعمر رضي الله عنه وابن المنذر ولكن عند الرجوع لأقوالهم لا يطهر أنهم ينصون على تقصد المسح أو الحدث وثمرة الخلاف مع القول الذي قبله هو في. المسح على الجورب جائز لـ 3 أيام بلياليها للمسافر، ويوم وليلة للمقيم(كما هو الحال في المسح على الخفين)، و أن هذه المدة تبدأ بالمسح عليه بعد لبسه، وليس بمجرد اللبس قال المصنف: «من الحدث إلى مثله» من الحدث إلى مثله أي: أن مدة المسح على الخفين تبتدئ من الحدث إلى مثله، يعني: من الحدث بعد اللُبس إلى الحدث, من الحدث بعد اللبس إلى الحدث، وهذا هو مذهب الحنفية.

Video: متى تبدأ مدة المسح على الخفين ومتى ينتهي : الحمد لل

باب المسح على الخفين

أولا: الراجح من أقوال أهل العلم أن مدة المسح تبدأ من أول مسح بعد الحدث؛ وذلك أن النصوص الواردة كلها وقتت المسح، ولا يكون المسح مؤثرا معتبرا حتى يكون بعد حدث، ولم تجعل النصوص الحكم منوطا. سادسًا: مدة المسح تبدأ من ابتداء المسح بعد الحدث إلى مثل وقته من اليوم التالي للمقيم، وأما للمسافر فإلى مثل وقته من اليوم الرابع الجواب. الحمد لله. أما بداية مدة المسح على الخفين أو الجوربين فإنها تكون مِن أول مرَّة مَسَح فيها بعد الحَدَثوليس من أول لبس الخف . يراجع جواب سؤال رقم 9640 . أما صفة المسح فهي : أن يضع أصابع يديه

أن يكون المسح في الوقت المحدَّد شرعاً، ووقت المسح هو يوم وليلة للمقيم أيْ ما يعادل 24 ساعةً، وثلاثة أيَّام بلياليها للمسافر، وتعادل 72 ساعةً، وتبدأ المدَّة هذه من أوَّل مرَّة مسح بعد الحدث شروط المسح. - يجوز يوما ً وليلة للمقيم , وللمسافر ثلاثة أيام بلياليهن . - تبدأ مدة المسح من أول مسح بعد لبس الملبوس مباحا ً , طاهرا ً , ساترا ً للغرض , ثابتا ً بنفسه , ملبوسا ً على طهارة . صفة المسح. حل درس مدة المسح الفقه والسلوك للصف الرابعنقدم لكم حل درس مدة المسح لمادة الفقه والسلوك الصف الرابع للفصل الدراسي الأول، يتضمن الملف حل الأنشطة والتقويم للدرس الثاني (مدة المسح) من الوحدة الثالثة (المسح على الخفين. تبدأ مدة المسح على الجورب من أول مسح بعد الحدث سُئل نوفمبر 21، 2020 في تصنيف حل مناهج تعليمية بواسطة bdhika تبدأ

مدة المسح على الجوربين للمقيم والمسافر - موقع بلدة القلمون

آراء العلماء فى نفس المسألةمختصر أحكام المسح على الخفينعبد الرحمن بن صالح السديسبسم الله الرحمن الرحيمالحمد لله رب العالمين ،والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين ،فمن مظاهر مدة المسح يوم وليلة للمقيم ، وثلاثة أيام بلياليها للمسافر تبدأ مدة المسح من أول مسح بعد الحدث، وليس من بعد لبسهما على القول الصحيح ، مثاله: توضأ ثم لبس الخف قبل المغرب، ثم بعد المغرب أحدث ثم. قال الفقهاء: ابتداء المدة من وقت الحدث بعد لبس الخفين، مثلاً إنسان توضَّأَ عند العصر ولبس الخفين عند المغرب، وما انتقض وضوءه بين العصر والمغرب، إذًا لم تبدأ بعدُ مدةُ المسح، وعند العشاء. مدة المسح للمقيم: يوم وليلة، تبدأ المدة -على الصحيح- من أول حدث، هذا الذي عليه جمهور الفقهاء، وقيل: من أول مسح. وقول الجمهور هو الأقرب، أنه من أول حدث

مدة المسح على الجوربين للمقيم - موقع محتويا

تبدأ مدةُ المسح من حيثُ يُحْدثُ بعد لُبس الخفين؛ لأن المسح على الخفين عبادة مُؤقَتَةٌ، لها ابتداءٌ وانتهاء، فيبدأ الوقت من حين جواز فِعلِها، ويبدأ جواز المسح بعد الحَدَث بداية مدة المسح على الخفين تَبتدئ مُدَّة المسحِ مِن أوَّلِ مسْحٍ بعد الحدَث؛ وهو قولُ. (22) باب المسح على الخفين 72 - (272) حدثنا يحيى بن يحيى التميمي وإسحاق بن إبراهيم وأبو كريب. جميعا عن أبي معاوية

و - نزعه بعد انتهاء المدة ( مدة المسح ) . 5- مدة المسح : للمقيم يوم وليلة ، وللمسافر ثلاثة أيام بلياليهن . وبعضهم أجاز المسح في السفر أكثر من ثلاثة أيام لحديث (( امسح ما شئت )) وهو حديث ضعيف باتفاق. أحكام المسح على الخفين من مسح على الجوربين من غير طهارة وصلى. حكم المسح على الجوارب المخرقة والشفافة. للمسح على الجوربين لا بد من لبسهما جميعا بعد الطها قال الدكتور أحمد ممدوح، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، إن في المسح على الجورب الثلاثاء، ١٠ أغسطس / آب ٢٠٢١ الرئيسي مختصر أحكام المسح على الخفين الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين ، أما بعد: فمن مظاهر التيسير في هذه الشريعة السمحة أن شرع الله لنا المسح على الخفين والجوارب ونحوها

المسح على الخفين . Tweet. الاثنين 5 محرم 1429 الموافق 14 يناير 2008. مختصر أحكام المسح على الخفين عبد الرحمن بن صالح السديس بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين ،