Home

لا الشَّمْسُ ينبغي لها أن تدرك القمر تفسير الشيعة

لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ

وقوله (لا الشَّمْسُ يَنْبَغِى لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ ) يقول تعالى ذكره: لا الشمس يصلح لها إدراك القمر، فيذهب ضوؤها بضوئه، فتكون الأوقات كلها نهارًا لا ليل فيها( وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ ) يقول تعالى ذكره: ولا الليل بفائت النهار حتى تذهب ظلمته بضيائه، فتكون. تفسير قوله تعالى: ( لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ) وعلاقته بالكسوف والخسوف السؤال قال تعالى : ( لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ.. قال تعالى :( لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ.

حول الإعجاز في قوله تعالى (لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ...)(الآية: 40) الكاتب: الأستاذ./ عبد الرحيم الشريف الشبهة ورد في القرآن في سور قالَ الله تعالى (لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ ۚ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ) (سورة يس آي وقد قدر الله عز وجل خالق هذا الكون الهائل أن تقوم هذه المسافات الهائلة بين مدارات النجوم والكواكب، ووضع تصميم الكون على هذا النحو ليحفظه بمعرفته من التصادم والتصدع حتى يأتي الأجل المعلوم، فالشمس لا ينبغي لها أن تدرك القمر، والليل لا يسبق النهار ولا يزحمه في طريقه، لأن. آية و5 تفسيرات لا الشمس ينبغى لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق. الدكتور محمد الصادق بوعلاق. تفسير قوله تعالى و س خ ر ل ك م مجتمع الأرض المسطحة. سورة الهمزة ويكيبيدي

القرآن الكريم - تفسير القرطبي - تفسير سورة يس - الآية 4

قال الله تعالى: {لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ

القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة يس - الآية 39. سورة Sura يس Yaseen. 1 الفاتحة Al-Faatiha. 2 البقرة Al-Baqara. 3 آل عمران Aal-Imran. 4 النساء An-Nisaa. 5 المائدة Al-Maaida. 6 الأنعام Al-An'aam. 7 الأعراف Al-A'raaf نواصل، اليوم، سلسلة آية و5 تفسيرات التى بدأناها منذ أول رمضان، ونتوقف عند آية من الجزء الثالث والعشرين. المصدر:اليوم السابع آية و5 تفسيرات.. لا الشمس ينبغى لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النها (لا الشمس ينبغى لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار)تلاوة جميلة #للشيخ عبدالله السما لا الشمس ينبغي لها أي يتسخر ويتسهل كما في قولك النار ينبغي أن تحرق الثوب أو يحسن ويليق أي حكمة كما في قولك الملك ينبغي أن يكرم العالم واختار غير واحد المعنى الأول وأصل ينبغي مطاوع بغى بمعنى طلب وما طاوع وقبل الفعل فقد.

Recitation and recitation from SuratAl-AlBaqara by reciter Muhammad Kassab#لا_تنسي_الاشتراك_بالقناة_ولايك_للفيديو#عطر_سمعك#بالقرآن #الكريم #. آية و5 تفسيرات لا الشمس ينبغى لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار اليوم السابع لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر Youtube في تأويل قوله تعالى والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم 39. آية و5 تفسيرات لا الشمس ينبغى لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار اليوم السابع في تأويل قوله تعالى والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم 39 لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا. قوله تعالى: لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون لفظة ينبغي تدل على الترجح ونفي ترجح الادراك من الشمس نفي وقوعه منها، والمراد به أن التدبير ليس مما يجري. تفسير القمي - علي بن إبراهيم القمي - ج ٢ - الصفحة ٢١٤ (لا الشمس ينبغي لها ان تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون) يقول الشمس سلطان النهار والقمر سلطان الليل لا ينبغي للشمس أن.

آية و5 تفسيرات

  1. وفي رواية أبي الجارود عن ابي جعفر عليه السلام في قوله (لا الشمس ينبغي لها ان تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون) يقول الشمس سلطان النهار والقمر سلطان الليل لا ينبغي للشمس ان.
  2. مناقشة المصنف - ره - للجبائي في تفسير قوله لا الشمس ينبغي لها ان تدرك القمر 177: 160: الرد على الجبائي في تفسير قوله تعالى حتى إذا ما جاؤها شهد عليهم سمعهم الخ 177: 16
  3. قوله تعالى: لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر و لا الليل سابق النهار و كل في فلك يسبحون لفظة ينبغي تدل على الترجح و نفي ترجح الإدراك من الشمس نفي وقوعه منها، و المراد به أن التدبير ليس مما يجري.
  4. لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون لكل من الشمس والقمر والليل والنهار وقت قدره الله له لا يتعداه, فلا يمكن للشمس أن تلحق القمر فتمحو نوره, أو تغير مجراه.

تفسير مجمع البيان {لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر} في سرعة سيره ، لأن الشمس أبطأ سيرا من القمر ، فإنها تقطع منازلها في سنة ، والقمر يقطعها في شهر ، والله سبحانه يجريهما إجراء التدوير ، باين. عرفنا أن الشمس لها مسار معين تسبح فيه، والقمر أيضًا له مسار معين تسبح فيه، ولذلك لا ينبغي للشمس أن تدرك القمر، ولكن الليل والنهار لا يسبحان، فكيف يقول القرآن: يسبحون؟ لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون). فهذه الآية أصلا لا تدور حول الأحكام التكليفية التي تترتب عليها العبادة وشرائعها. بل هي آيات القدرة والإعجاز . وأقول : يحتمل أن يراد لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا القمر ينبغي أن يتخلف ، فحذف إحدى القرينتين للعلم به كقوله { سرابيل تقيكم الحر } [ النحل : 81 ] وكذا الكلام في قوله { ولا الليل سابق النهار. ({أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ}) أشار به إلى قوله تعالى: {لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} [يس:40] وفسَّر {أن.

{لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَها أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سابِقُ النَّهارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (40)}. (لَا الشَّمْسُ) لا نافية والشمس مبتدأ (يَنْبَغِي) مضارع مرفوع. المُرادُ مِنَ الشَمْسِ في هذِهِ الآيَة لا يَجِبُ لَها أنْ تَسبِقَ القَمَر في مَوضِعهِ لِتَجتَمِع مَعهُ فِي اللَّيلِ, ولا يَجِب لِلشَمْس كَذلِك أن تَدرُكَ القَمَر لِتَطمُسَ نورَهُ مِنَ. ٦ ـ أخرج الطبري في تفسيره في قوله تعالى : (لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ) (٧) ، قال ابن ____ تفسير سورة الملك - الجزء الثاني قول الله تعالى: لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ.

لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (40 وقال - سبحانه وتعالى -: ﴿ لا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ ﴾ [يس (40)]. ومما جاء في صحيح السنة من ذلك وقال ـ تعالى ـ: ]لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون[

وعن الإمام الرضا (عليه السلام) أنّه قال: «فالنهار خلق قبل الليل وفي قوله تعالى: (لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار) أي قد سبقه النهار» (2)

صورة حقيقية للقمر يظهر فيه الوجه المنير له، ومن نعمة الله علينا أن الله جعل لهذا القمر منازل لنعلم التواريخ فقال: (وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ) بمعنى أنّ الشّمس تدرك القمر فتجتمع به وقد هو هلالاً وعلماء الفلك يعلمون بأنّ الهلال لا ينبغي له أن يولد إلا بعد أن يقابل الشّمس، حتى إذا مال عنها فتبدأ الدقيقة الأولى لعمر الهلال وذلك. لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في __ يسبحون من 3 احرف سُئل يونيو 17، 2019 بواسطة meno mitadr لا ﴿ وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي. 1- يس 37-40 2- الروم، 22-24. 3- الحر العاملي، محمد حسن، وسائل الشيعة، تحقيق مؤسسة آل البيت لإحياء التراث،ط1، بيروت، 2003م، ج20، ص 84. 4- الطبرسي، مشتدرك الوسائل، ج15، ص 154. 5- الحر العاملي، وسائل الشيعة، ج21، ص.

فأجاب: بأن الله خلق النهار قبل الليل، واعتمد الإمام عليه السلام على قوله تعالى في سورة ياسين: (لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار..)، الخبر طويل مزيل اللبس في مسألتي شق القمر و ردّ الشمس - محمد مهدي الخرسان - المكتبة العقائدية مزيل اللبس في مسألتي شق القمر و ردّ الشمس الصفحات: ١ - ٢ ونعمْ إنّ الشمس لا ينبغي لها أن تدرك القمر فيولد الهلال من قبل الكسوف فتجتمع به الشمس وقد هو هلال، ولا ينبغي لليل أن يسبق النهار فيصير الغرب شرقاً والشرق غرباً منذ أن خلق الله السماوات والأرض. فكيف يا من يزعم أنه المهديّ المنتظَر كيف تريدنا أن نصدق فتواك أنّ الشمس أدركت القمر ونكذب بفتوى الله الواحد القهار {لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ. إشارة إلى أن كل شيء من الأشياء المذكورة خلق على وفق الحكمة، فالشمس لم تكن تصلح لها سرعة الحركة بحيث تدرك القمر وإلا لكان في شهر واحد صيف وشتاء فلا تدرك الثمار وقوله: { وَلاَ ٱلَّيْلُ سَابِقُ ٱلنَّهَارِ } قيل في تفسيره إن.

علوم القرآن - تفسير قوله تعالى: ( لا الشمس ينبغي لها أن

الأول: لا الشمس ينبغي لها ان تدرك القمر: من يعرف فيزياء الشمس والقمر لا يمكن أن يقول جملة كهذه. محمد كان يظنهما على نفس المسار يتسابقان. لكن الشمس لا تستطيع ادراك القمر. رغم أنه نسي أنه قال في. قال الله تعالى: {لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} فهل لا ينبغي للشمس أنْ تدرك القمر فيتلوها الهلال. 3- القس انطونيوس فكري تفسير سفر أيوب الرابع يقول. ليكن ذلك اليوم ظلامًا. أي : ليحرم الناس من بركة الشمس والقمر وأي مصدر للنور أن اليوم يصير ظلامًا بسبب كسوف الشمس. 4- سفر يوئيل 2: 31 5- إنجيل لوقا 21: 25

شبكة المعارف الاسلامية (براق الباحث عن الحقيقة) جامعة بين أصالة المضمون وحداثة الوسيلة لتواكب العصر ملبية الحاجات الثقافية المتنوعة مستلهمة من نهضة الامام الخميني قدس سره,تشمل مواقع عديدة: مجلة بقية الله, المركز. ﴿ لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَها أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سابِقُ النَّهارِ ﴾. أَيْ قَدْ سَبَقَهُ النَّهَارُ. * المصدر : (البحار : ج54، ص226، عن تفسير العياشي.

سنة ٢٠٠٢م كان معي في السكن طالب من كينيا لديه معرفة بعلم الفلك، ومن خلال المعاشرة والاحتكاك توصل إلى أن الخليفة وعاء صالح لإيعاد هذا العلم، فعرض عليّ أن أكون له تلميذا؛ فأعجبتني الفكرة وقبلت بها مبدئيا، ثم أثناني عن. فعليك أن تعفو عن الآخرين فالله يعفو عنك، وهذا يعطينا درساً ولنكون مثل أحد الرواة ولعله يونس بن عبد الرحمن وقالوا له عن الناس يتكلمون عليك فقال ( كل من فيه نصيب لأمير المؤمنين عليه السلام فقد. ‏{‏لاَ الشمس يَنبَغِى لَهَا‏}‏ أي لا يتسهل لها ولا يصح ولا يستقيم ‏{‏أَن تدْرِكَ القمر‏}‏ فتجتمع معه في وقت واحد وتداخله في سلطانه فتطمس نوره لأن لكل واحد من النيرين سلطاناً على حياله. وقوله سبحانه في سورة يس: (لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ) ولم يذكر أن الأرض تدور كما يزعمون الشمس ينبغي لها ان تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون،يس 40).وتعاقب الشهيق والزفير في عالم الاحياء،لقوله تعالى:( فأما الذين شَقُوا ففي النارِ زفيرُ وشهيقٌ خالدين فيها مادامت.

( إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين ( 54 ) ) يقول الإمام الرازي : (قوله : (وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ) فيه مسائل : المسألة الأولى ، ذكروا في كيفية الجمع وجوها أحدها : أنه تعالى قال : (لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَها أَنْ تُدْرِكَ.

قال تعالى :( لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ

ولكن ينبغي علينا أن نتذكر أن القرآن ذكر هذه الصدوع كآية من آيات الخالق تبارك وتعالى بل وأقسم بالأرض وأنها ذات صدع، والهدف من هذا القسم هو أن ندرك أن القرآن كتاب الله وأنه القول الفصل وليس. تفسير آية (36-37) من سورة التوبة. التاريخ: 7 / 8 / 2019 5254. تفسير آية (100-102) من سورة التوبة. التاريخ: 11 / 8 / 2019 8154. تفسير آية (113-114) من سورة التوبة. التاريخ: 11 / 8 / 2019 5523. قال تعالى : {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ. موقع القرآن الكريم، ونهج البلاغة، والصحيفة السجادية، والأدعية والزيارات للبوابة الجامعة لأهل البيت عليهم السلا

جدير بالذكر أنَّ الله تعالى لم يقارن نفسه بالشمس أبدًا، بل أشار إلى أنَّها من خلقه، يتحكَّم سبحانه في حركتها ولا تخرج عن المسار الذي حدده لها، مصداقًا لقوله في الآية 40 من سورة يس لَا. 1-تفسير ابن كثير: وقوله: { وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ } أي: رأى الشمس في منظره تغرب في البحر المحيط، وهذا شأن كل من انتهى إلى ساحله، يراها كأنها تغرب فيه، وهي لا تفارق الفلك الرابع. لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ ﴾ ، إذ إنّ القمر ينهي مسيرته في شهر واحد بينما الشمس في عام كامل {لا الشّمس يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النّهار وكل فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} صدق الله العظيم [يس:40

حزقة من القرآن. حزقة لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ. هذا حوار جرى في وادي بنكريشان المقدس مع المدعو سحب المطر ارتأيت بعد إذنكم الموقر الإدلاء إثراء للحوار. يقول رب سحب. معناه أن عليّا يجري ومحمد يجري ولكن عليّا لا يدرك محمدا الذي يجري الله يقول : ( وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ) ثم قال : ( لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ ) يكون.

وبه في قوله 40 يس {لا الشّمس ينبغي لها أن تدرك القمر} قال لا يستر ضوء أحدهما الآخر ولا ينبغي ذلك لهما {ولا اللّيل سابق النّهار} قال يطلبان حثيثين {نسلخ} نخرج أحدهما من الآخر ويجري كل واحد منهما في. 3- لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر و لا الليلُ سابق النهار و( كلٌّ في فلكٍ يسبحون) يس 40 تفسير الميزان للطبطبائي، وهو من أهم كتب التفسير التي يستخدمها الشيعة، وإذا أردت أن تستمتع وتضحك من.

﴿لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ﴾ ‏وهناك من استند على هذه الآية بأنها معجزة تمدد الكون وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ لا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ. فمن ثمّ يردُّ المهدي المنتظَر على كافة السائلين وأقول: إنّ الشمس لا ينبغي لها أن تدرك القمر فيولد الهلال من قبل الكسوف فتجتمع به الشمس وقد هو هلال منذ بداية الدهر والشهر فاعتبروا يا أولي الأبصار بمرور الأعوام وتردد الأيام، قال تعالى: ﴿ لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ. لاَ الشّمْسُ يَنبَغِي لَهَآ أَن تدْرِكَ القَمَرَ وَلاَ الْلّيْلُ سَابِقُ النّهَارِ وَكُلّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ))صدق الله العظيم ونستنبط الحُكم لحركتهم جميعاً في أفلاكهم من خلال قول الله.

حول الإعجاز في قوله تعالى

الآيات البقرة يَسْئَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَواقِيتُ لِلنَّاسِ وَ الْحَجِّ. وقد قال تعالى: {وهو الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل في فلك يسبحون} وقال تعالى: {لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون} وفى قوله تعالى لا الشمس ينبغى لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار أى قد سبقه النهار. انتهى. أقول: لما كان وجود الليل والنهار أمران منتزعان من الشمس وحركته فهما مولودان لدورتها لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ» (يس، 36 / 38-40)

وَقَالَ اللهُ -جَلَّ وَعَلَا-: {لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} [يس: 40]

ولو تأملنا قوله تعالى في الآية التالية:(لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ)[يس: 40] الحديث الأول فيما روي عمن قوله حجة في العلوم أنه لا يضر في الدين علم النجوم، روينا بإسنادنا إلى الشيخ المتفق على عدالته وفضله وأمانته محمد بن يعقوب الكليني في كتاب الروضة ما هذا لفظه قال عدة من أصحابنا عن أحمد بن. (2) قال تعالي: «لا الشَّمْسُ ينبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ القَمَرَ ولاَ الَّيلُ سَابِقُ النَّهَارِ وكُلٌ في فَلَك يسْبَحُونَ» يس: 40. الفكر الاسلامي، العدد 21 (صفحه 190

قول الله تعالى: لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ

- 2 - [ لمتابعة رابط المشاركــــــــة الأصليّة للبيان ] الإمام ناصر محمد اليماني 13 - شعبان - 1438 هـ 09 - 05 - 2017 مـ 09:45 صباحاً.. {لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} فهل لا ينبغي للشمس أنْ تدرك القمر فيتلوها الهلال في بداية الشهر.

معنى قوله تعالى لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر

{لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ}يس40. لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ {لَا الشّمس يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النّهار ۚ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} صدق الله العظيم [يس:40

{ وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (38)وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (39)لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي. وإنما الشمس لا ينبغي لها أن تدرك القمر منذ أن خلق الله السموات والأرض، ولا ينبغي لليل أن يتقدم النهار منذ أن خلق الله السموات والأرض، وذلك حتى يعلم البشر أنهم دخلوا في عصر أشراط الساعة الكبر وَقَالَ تَعَالَى : (( لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَ لا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ) وكذلك نستنبط جريان الأرض كما تجري الشمس والقمر وكلٌّ في فلك يسبحون في أفلاكهم مع اختلاف سرعاتهم، وبما أنّ تلك الكواكب الثلاثة تجري فلذلك قال الله تعالى: {لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ. ففيه أولا: أنه من سوء الفهم فمن البين الذي لا يرتاب فيه أن الآية بلفظها لا تعاتب على أخذ الفدية من الأسرى و إنما تعاتب على نفس أخذ الأسرى - ما كان لنبي أن يكون له أسرى - و لم تنزل آية و لا وردت.